في ادارة قنوات الاعلام ذات الدخل المالي المحدود


عبد الرحمن الراوي
اعلامي ومخرج تلفزيوني

دخولا الی الخارطة مباشرة وبدون مقدمات عن اهمية الاعلام والحفاظ علی استمرار ادواته معتبرا ان القارئ مدرك لاهمية الاعلام ودوره في صناعة القناعات والافكار ونقل الحقائق.

نرسم خارطة نجاح مختصرة لعناصر المؤسسة الإعلامية ذات الدخل المالي المحدود، من خلال سبع إضاءات:

اولا: الادراة ...وتتشكل من :

۱. مدير عام

۲. مدير تنفيذي

۳. رؤساء اقسام

٤. مسؤول علاقات

٥. مسؤول مالية

٤. الموظفون

مجموع عدد العاملين ۱٥ خمسة عشر فردا على الأقل، ليس من ضمنهم المدير العام ومسؤولا العلاقات والمالية.

المدير العام : وهو أعلی قمة الهرم المؤسساتي مهامه إشرافية ولديه صلاحيات محددة يقتضيها الموقع و ممكن له ان يشغل موقعا رئاسيا آخر في مؤسسة اخری.

المدير التنفيذي : وهو ثاني اهم موقع في الهرم المؤسساتي مهامه عملية ميدانية ولديه صلاحيات محددة يقتضيها الموقع ولا يمكن ان يشغل موقع رئاسي آخر في مؤسسة اخری

رؤساء الأقسام: وتحتاج المؤسسة الاعلامي الی ثلاث اقسام لايمكن تجاوزها :

1. القسم الفني : مسؤول عن توفير اليد العاملة والاجهزة والموارد الاخری

2. القسم الانتاجي : مسؤول عن انتاج البرامج بكل انواعها ووضع الخطة الانتاجية السنوية او الدورية وفق الامكانية المقررة مسبقاً

3. القسم الاخباري : مسؤول عن انتاج المادة الاخبارية ابتداءا من رصد الحدث مرورا بتحريره وتوجيه وأنتهاءا باذاعته ونشره.

وتلك الاقسام يجب ان يشغل أداراتها شخصيات ذات تخصص او خبرات مقنعة.

المجلس التنفيذي : يضم في عضويته كل من المدير التنفيذي ورؤساء الاقسام الثلاث ومسؤولي الشؤون المالية والعلاقات .

ويكون دور المجلس . وضع الخطوط السياسية العامة للعمل داخل المؤسسة ورسم ملامح الخطة الانتاجية السنوية وتحديد الاولويات في مستحدثات العمل



ثانيا : رؤية واقعية ضامنة

المؤسسات الاعلامية وخاصة القنوات الفضائية تعد من المؤسسات المستهلك وليس المنتجة من ناحية الجانب المالي .وبالتالي من الضروري ان كانت المؤسسة محدودة المال ان تكون نظرتها معتدلة وواقعية كي‌ تكون صرفياتها المالية بقدر الانتاج المطلوب وكي تحقق الاهداف بٲقل التكاليف مع ضمان استمرارية عملها دون توقف او ديون



ثالثاً : لا ننافس بل نزاحم

القنوات المحدودة المال يجب ان تزاحم لا ان تنافس . ان تجد لها موطيئ‌ قدم بين الالف القنوات وتثبت عليه لا ان تبقی تقفز الی الاعلی قاصدة مناطحت البقية . ومن المعلوم من يقفز قاصدا ان ينافس الطويل سوف يسقط يوما من التعب مضحوكا عليه



رابعا : كيف ننتج باقل التكاليف

۱ . حدد امكانيتك المالية

۲. حدد اهم ما تريد الوصول له

۳. ضع خطة انتاج

٤ . هيئ‌ كادر عمل يمتلك ثلاثة عناصر: ( خبرة . ولاء . همة )

٥. لا تتعب خيلك .اجعل واجباتك على قدر المستطاع



خامساً : انتج نوعا تكسب عقلا

كثير من القنوات المراهقة تراها تصرف وتستهلك آلاف ‌الدولارات من اجل انتاج برامج سنوية قد تصل الی المئات ..تلك البرامج كمية لا نوعية . عندما تسأل الجمهور المستهدف عن تلك البرامج ، سيجيبك لا أتذكرها لا أتابعها ..أليست حماقة ان تستمر بهكذا انتاج ؟!

دعنا نغير من هذا النمط . ولنبدٲ بانتاج برامج نوعية . تلتصق بالاذهان وتغير القناعات.

قد يكون ( خمس برامج اسبوعية وثلاث نشرات أخبارية يومية ) كافية لايصال فكرتك وموقفك وحقيقة ما تتبناه

من جانب آخر فان تكلفة خمس برامج وثلاث نشرات لن تكون عالية مقارنة بخمسين برنامج تبث سنويا وتحتاج الی ايدي عاملة بالمئات.

تذكر دوما ان العمل الاعلامي يستهلك الاموال أكثر من جلبها .



سادساً : ايام السنة ذكری تتجدد وهوية تتشكل

فكرة اخری في الانتاج الاعلامي ينساها الكثير او عل الاقل لا يعطوها اهتماما كافيا . وهي ‌افضل من كثير مما يتم انتاجه.. الا وهي حدث في مثل هذا اليوم وكيفية تبريزه وجعل ذكراه حدث يصنع هويتك

لدينا خلال السنة الالف الاحداث والبطولات والولادات لقادة . لو اخذنا ۳٦٥ حدثا لكل يوم حدث وبرزناه اعلاميا ..لوصلنا بآخر السنة الی رسم هوية وقناعة داخل مجتمعنا واجيال امتنا الضائعة.

سابعاً : العلاقات والانتاج والتوفير

ثلاث حالات مرتبطة مع بعض لا يمكن فك أرتباطها ، تريد توفيراً في المال يجب ان تنتج جيدا . ولن تنتج جيدا وانت لا تمتلك علاقات مع صناع القرار ومع اصحاب الاموال والشركات وقبل كل هذا مع جمهورك العزيز.

فبادر بايجاد مستوی من العلاقات يرتقي بعملك ويوفر لك فرص النجاح والاستثمار





شارك الموضوع

إقرأ أيضًا