مواقع التواصل الاجتماعي بين المنافع والمفاسد الفيس بوك ًانموذجاً


د. صلاح الدين محمد النعيمي
باحث في السياسة الشرعية


    بدايةً أرى من الضروري أن نعّرف بمواقع التواصل الاجتماعي(  الفيس بوك )، وذلك لكونها مجهولةً عند البعض، لذا سأوضحها حسب ما يقتضيه المقام كالآتي:
1 ــ مواقع التواصل الاجتماعي
  نعني بمصطلح بمواقع التواصل الاجتماعي، بشكل مبسط:
 (هي عملية التواصل مع عدد من الناس - أقارب، زملاء، أصدقاء، أو كل ما سبق- عن طريق مواقع وخدمات إلكترونية توفر سرعة توصيل المعلومات على نطاق واسع.
و التواصل الاجتماعي: باللغة الإنجليزية يطلق عليها (Social Media)
 والتي لو ترجمت حرفياً لعَنت الوسائط الاجتماعية، مع العلم أن الوسائط ليست الكلمة الدقيقة لوصف نوعية التفاعل (لا بالعربية ولا بالإنجليزية) لكن هذا هو المصطلح المتعارف عليه كما نجد مصطلح آخر هو:
 (Social Networking) أي الترابط الشبكي الاجتماعي وهو أدق.
ومن حسن الحظ أن المصطلح العربي “المواقع الاجتماعية” أو “التواصل الاجتماعي” أدق من ناحية الوصف.
   ويندرج تحت مسمى مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المواقع الالكترونية كالفيس بوك- وسنوضحه بإذن الله قريبا- وهو أحد اشهر مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة على شبكة الانترنيت، وفضلاً عن الفيس بوك فهناك التويتر وبرامج المحادثات وغيرها من التقنيات والتي سهلت طرق التواصل بشكل مذهل، وصار للمرء عائلة أخرى إن صح التعبير يتواصل معها يومياً عبر الفيس بوك والتويتر ومشابههما.
  فبوجود هذه المواقع أصبح العالم بين أيدينا كالمقهى المتواجد في قرية صغيرة حيث يجتمع الناس والجيران والمسافرين الرحل لتبادل المعلومات والأخبار، الفرق أنك لن تستطيع حمل هذا المقهى بجيبك.”
2 ــ التعريف بموقع الفيس بوك أقول(1):
ـــ "الفيس بوك": هو موقع التعارف والعلاقات الاجتماعية، ويُعتبر أهم مجتمع اِفتراضي على الاِنترنت، أُطلِق في الرابع من فبراير 2004، والموقع يتبع نفس شركة (فيس بوك) الخاصة، ويسمحُ هذا الموقع للمستخدمينَ بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع؛ تصبُّ في فئةٍ معينة؛ مثل: منطقة جغرافية معيّنة تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة.
ـــ هذا الموقع يحوي 64 مليون مشترك من سبتمبر 2006 إلى سبتمبر 2007، ويعتبر موقعاً كبيراً أيضاً في تحميل الصور الشخصية؛ حيثُ يتم تحميل أكثر من 41 مليون صورة يومياً ..
ـــ مؤسس موقع الفيس بوك هو مارك زوكربيرج وهو كبير الإداريين التنفيذيين بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز.
ـــ كانت بداية موقع فيس بوك مقتصرة على طلبة جامعة هارفارد لكن نجاح الفكرة جعلهم يوسعون من دائرة الطلبة المستهدفين من موقع فيس بوك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر.
ـــ يعد موقع الفيس بوك ابرز نتائج تكنولوجيا المعلومات و التواصل الحديثة، بالرغم من كونه حديثا بالمقارنة مع مواقع اخرى وارتفع ترتيب الموقع من حيث الحركة من الترتيب رقم 60 إلى المركز السابع حسب موقع أليكسا، ثم الى المركز الثالث من حيث اضخم المواقع واشهرها حسب تصنيف اليكسا الاخير، ويأتي الفيس بوك وراء جوجل و ياهو و متقدما على اليوتيب و مواقع ميكروسوف وبلوغير و ويكيبيديا. وهذه كلها موقع الكترونية يشترك فيها الملايين من البشر.
ووفقا لإحصائيات اكتوبر ٢٠١١:
   بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك ٨٠٠ مليون مستخدم (بدأ الموقع في عام ٢٠٠٤)
بينما بلغ عدد مستخدمي موقع تويتر ٢٠٠ مليون مستخدم (بدأ الموقع في عام ٢٠٠٦)
ـــ لا يزال عدد المنخرطين العرب في فيس بوك ضعيفا مقارنة مع باقي الاجناس في العالم و تعتبر مصر هي الأولى في العالم العربي من حيث عدد المنخرطين في الفيس بوك الذين فاق عددهم 500000 ألف مشترك
    وأخيراً أقول إن هذه المواقع لا تعطيك معلومات فقط، بل تتزامن وتتفاعل معك أثناء إمدادك بتلك المعلومات عن من في نطاق شبكتك. وبذلك تُكون اسلوبا لتبادل المعلومات بشكل فوري عن طريق شبكة الإنترنت.
  وقد تتساءل عن الفائدة من ذلك، والإجابة بسيطة جدا، فمن قديم الأزمان ترابط الناس مع بعضهم عن طريق تناقل الأخبار والمعلومات عن شعوب أو قبائل أخرى، ومواقع التواصل الاجتماعي تؤدي نفس الغرض بشكلها المبسط.
الفيس بوك بين المنافع والمفاسد
    لم يشّرع الله شيئا في القرآن الكريم إلا لمصلحة الناس، فلم يبح الشرع أو يوجب إلا النافع المفيد، ولم يحرم إلا الضّار الخبيث ضررا مادّيا محسوسا أو معنويا
وموقع الفيس لا خلاف أنه سلاح ذو حدين، فمن الممكن أن نستخدمه في الجانب الايجابي، أو في الجانب السلبي،  وهذا يعني أن فيه منافع ومفاسد(2)، ونحن نلخصها بالآتي:
فمن المنافع :
الفيس بوك موقع عالمي له فوائد كثيره منها:

1 ــ استخدامه في الجانب السياسي من خلال كتابة المقالات السياسية، ومتابعة كل

ما يطرأ من مستجدات لاسيما على مستوى الساحة العربية كما رأينا ذلك واضحاً

في الثورات العربية.

2 ـــ أن يكون لك صفحه مستقله تستطيع التعبير عن رأيك بصراحة، وعن كل ما

يكن في النفس سواءً بكتابة الحالة او نشر صورة او مقطع فديو، ونحوه.

3 ــ ممكن استخدامه في مجال التعلم، وتنمية المهارات، لذا نجد أن هناك الكثير من

الموسوعات الطبية والهندسية والشرعية، ونحوها إذ تشكل مصادر لطلبة العلم في

شتى المجالات

4ـ استخدامه في الدعوة الى دين الله تعالى

فموقع الفيس بوك أرض خصبة للدعوة الى دين الله، لكونه يطلع عليه الملايين

من الأشخاص وذلك من خلال نشر الفتاوى الشرعية، أو عن الاعلان عن

مواعيد المحاضرات والندوات، أو انزال بعض مقاطع الفيديو الإسلامية الهادفة

التي قد تكون سببا في إسلام البعض، وقد حصل هذا كثيرا.

3ـ الدعاية الانتخابية: فإن نجاح "أوباما" الرئيس الامريكي الحالي، لأن موقع ال Face Book الخاص به ، كان يحتوى على 700.000 ألف شخص ، أما منافسه "جون ماكين" فكان موقعه يحتوى على عشر هذا الرقم تقريباً.

4 ـ القيام بحملات عالمية لتنبيه مستخدمي الموقع على حدث إسلامي عالمي طمسه الإعلام المعادي، أو لنصرة الشعوب المقهورة، أو لإغلاق موقع أو صفحة شخصية.
5 ـ الاخبار العاجلة، فقد كنا أيام زمان تحدث المشكلة أو يتعدى العدو على حرمات المسلمين ولا أحد يعرف بذلك الا بعد شهور أما الان فما أن يحدث شيء حتى ينزل مباشرة الخبر على موقع الفيس بوك بعنوان عاجل.
6 ــ ايصال الدعوات فهناك من استفاد من الفيس بوك حيث تمت دعوته إلى
    تجمع من أجل التظاهر ضد الظلمة أو ايصال صوته للعالم، أو حضور
   محاضرة مجانية او غير مجانية كدورة تطويرية, أو حفل زفاف, أو مناسبة
    عامة.. الخ.
7 ـــ وقد استطاع عدد كبير من مستخدمي Facebook من انشاء مجموعات متنوعة
    منها سياسية, اجتماعية, اقتصادية, اخبارية, أو مجموعات للطلبة والتدريسيين للتواصل فيما بينهم.
   ومع ذلك فهناك الآلاف استفادوا من الخدمات التي يقدمها موقع Facebook بشكل إيجابي وكلاً حسب تخصصه.
ومن المفاسد:
ومثله مثل غيره بحسب المستخدم له استخدامات نافعه وله استخدامات سيئة مثل:
 1 ـ سهوله التعارف بين الشباب والفتيات وتبادل الصور والمقاطع السيئة والدردشة،
    وكذلك كثرة العلاقات غير المشروعة.
2       ــ عمليات التجسس وتجنيد جواسيس من خلال هذه الشبكة
عندما جلس مارك جوكربيرج مؤسس موقع "فيس بوك" الشهير أمام شاشة الكمبيوتر في حجرته بمساكن الطلبة في جامعة هارفارد الأمريكية، وبدأ يصمم موقعاً جديدًا على شبكة الانترنت، كان لديه هدف واضح، وهو تصميم موقع للتعارف وتكوين العلاقات الاجتماعية، إلا أن سرعان ما تحول الموقع إلى ساحة كبيرة للدول الكبرى لممارسة عمليات التجسس وتجنيد جواسيس من خلال هذه الشبكة.
3ـ خطر ضياع الوقت :
  فلا ينبغي لذي لب أن يضّيع وقته في التافه من الكلام، فالوقت هو الحياة وكأن من يجلس كثيرا على الفيس بوك يضيع حياته
قال ابن القيم: (فالعارف ابن وقته فإن أضاعه ضاعت عليه مصالحه كلها فجميع المصالح إنما تنشأ من الوقت فمتى أضاع الوقت لم يستدركه أبدا قال الشافعي رضى الله عنه صحبت الصوفية فلم أستفد منهم سوى حرفين أحدهما قولهم الوقت سيف فإن لم تقطعه قطعك، وذكر الكلمة الأخرى ونفسك إن أشغلتها بالحق وإلا اشغلتك بالباطل فوقت الإنسان هو عمره في الحقيقة وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ومادة المعيشة الضنك في العذاب الأليم وهو يمر أسرع من مر السحاب فما كان من وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوبا من حياته وإن عاش فيه عيش البهائم فإذا قطع وقته في الغفلة والشهوة والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه بالنوم والبطالة فموت هذا خيرا له من حياته)(3).
وهذا ابن عقيل الحنبلي رحمه الله يقول عن نفسه : " إنِّي لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري ، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة ، وبصري عن مطالعة : أعملت فكري في حال راحتي وأنا مستطرح ، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره ، وإني لأجد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين)(4).
4. سرقة الحسابات المصرفية ، وانتحال شخصية المنتسب من خلال السطو على معلوماته الشخصية، وكذلك عمليات التهديد والابتزاز.
5ـ قد يكون سببا للطلاق(5)
وقد جاء في دراسة المركز القومي أن :
" حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت ، من خلال موقع " الفيس بوك " .
6 ـ تنفيذ بعض الجرائم، وخطر الاستخدام الإجرامي: إذ يضع شخص صورة فتاة يعرفها ، ويعمل موقعاً باسمها ، وينشر صورها بصورة مخلة بالشرف!! وهذا ما حدث فعلاً! وكذا خطر الخداع من آخرين : فندخل معهم في علاقات مضرة ، أو نصب مالي، أو أن يقوم أحد الشباب بالنصب والاحتيال على أحدى الفتيات، ويتمكن من معرفة منزلها ثم يقوم بسرقتها ومن ثم قتلها وقد حدث مثل هذا الامر.
7 ــ ومن المخاطر المحتملة: خطر الادمان الكمبيوتري : فالملاحظ أن بعض الشباب يقضون من 4-6 ساعات في حوار مع أصدقاء الفيس يوك.
8 ـــ سهولة انتشار الافكار الهدامة والالحاد واللادينية، لاستقطاب الشباب التائه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهوامش ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]ـــ أنظر: موقع للفيس بوك باللغة العربية؛ وأرشيف ملتقى أهل الحديث – 5 وهو منتدى حواري من أفضل المنتديات على شبكة الإنترنت، يضم نخبة طيبة من العلماء وطلبة العلم، تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م، نقلا عن المكتبة الشاملة الاصدار السادس/ قسم الجوامع والمجلات.
2ـــ  انظر: فيس بوك، من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، شركة فيس بوك المندمجة، ، Facebook, Inc. Facebook .svg الفيس بوك باللغة العربية.jpg
3 ــ الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء)، محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله (ط/ دار الكتب العلمية – بيروت، د . ت): 109
4 ــ المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج (ط1/ دار صادر – بيروت، 1358هـ): 9/ 214
5 ــ  انظر : موقع الاسلام سؤال وجواب  فتوى رقم 137243


شارك الموضوع

إقرأ أيضًا