مؤتمر غروزني والعيش في الماضي


د. عبد الوهاب أحمد حسن
أكاديمي وباحث


 نحن ابناء اليوم وان استجرار مشاكل الزمن الماضي سلاح ماض يفتك بجسد الامة، ولا ينبغي لأحد مهما كان ان ينصب نفسه قاضيا يدخل من يشاء ويحرم من يشاء من اطلاق انه من اهل السنة، حيث الحق المطلق لله وحده ليس للسلفية ولا للأشعرية ولا لغيرهم .
ان واجبنا اليوم ان نفكر كيف نخرج من ورطات الفتن في بلادنا؟؟ هل مشكلتنا التي نعاني منها الآن هي هذه؟!!!!
هل اعداؤنا اليوم هم السلفية ان كنا نحن اشعرية؟!
هل اعداؤنا اليوم هم الأشعرية ان كنا نحن سلفية؟!
هل وقعنا في فخ الأعداء؟
هل مشكلة العراق وسورية واليمن وغيرها الآن هي هذه؟
هل نحن واعون الى درجة متقدمة لما يدور حولنا ؟
ماذا قدمنا لمنهجنا سواء كنا اشعرية ام سلفية؟
لماذا غضبنا الان عند اقصاء السلفية من مسمى اهل السنة ؟
الم يحكم السلفية منذ عدة عقود على غيرهم انهم لا يمثلون اهل السنة؟
ولماذا يراد ان يبرز الخلاف هذه الفترة تحديدا؟

كل هذا نحتاج الى استيعابه ، ولو اراد مسلم اليوم ان يقول انا لست اشعريا ولا ماتريديا ولا سلفيا انما انتمي لعقيدة القران فقط، هل نقول له : انك لست سنيا؟؟
فيا طلاب العلم انتم زبدة الناس وروادهم، فهلا ارتقينا الى مستوى يجمعنا ؟
وهل سنبقى كلما طرحت قضية اغرقتنا وقتلناها نقاشا واستهلكت جهدنا، ان بقي فينا جهد!!؟ لقد اعطينا الامر اكبر من حجمه!!!.
 وليست القضية مسألة مفاصلة، ليس معنى الوحدة ان اتخلى عن منهجي الماتريدي، ولا ان اطلب من اخي الحنبلي -عقيدة- ان يتخلى عن سلفيته.
وانما ان نحترم بعضنا في دائرة اهل السنة .
فأنا أربي طلابي على انني اعتقد معتقد ابي منصور الماتريدي وادعوهم اليه، وادعوهم في الوقت نفسه الى احترام اهل الاثر وعدم تسفيههم او طعنهم او التحريض عليهم كما يفعل البعض.
ما اجمل غَيرة الشيخ عبدالقادر الگيلاني رحمه الله، عندما رأى ان مذهب الامام احمد كاد ان يندثر في بغداد فتحول من مذهب الامام الشافعي الى مذهب الامام احمد وكذلك فعل مريدوه غيرة على نصرة وبقاء اهل السنة   !!!!
المذهب هو الدين الذي تتعبد الله تعالى به يتركه الكيلاني ليتّبع مذهبا اخر غيرة عليه كيلا يندثر.
اي مستوى من التفكير وصل اليه الكيلاني واي مدى من بعد النظر بلغ؟ نعم، فعل هذا لانه كان يعُد نفسه اماماً لاهل السنة في بلد كان لطوائف أخرى فيها صولة وكيان في بغداد وكأنه يعيش في نفس زماننا.

واليوم أعيد طرح هذه الفكرة وهي تبني مذهب الامام احمد في بغداد  من قبل مشايخنا المعتدلين، فلماذا يبقى التيار السلفي الذي ينزعج منه البعض   وحده متبنياً لمذهب احمد؟!
اليس احمد بن حنبل بغدادي المولد والوفاة؟؟
السنا احق بإحياء فقهه من اهل الحجاز؟؟
مما لا يخفى ان مذهب احمد بن حنبل هو من اكثر المذاهب تيسيرا وتعددا في الآراء حتى انك تجد ستة اقوال للإمام أحمد في مسالة واحدة أو خمسة أو اربعة   ولا اظن ان هذه السعة نجدها في مذهب اخر حتى عند الحنفية _ رضي الله عن الجميع _.
في القضايا العقدية الامر بين اهل السنة لم يصل الى التكفير رغم الخلاف الذي يتصوره البعض هائلا ، فلم يشنع بعضهم على بعض، حتى جاء المتأخرون بعد القرن الرابع..
خلاصة ما اريده ان نجعل تفكيرنا واعيا بمخطط من اراد لنا ان نخوض في جدال وصراع يؤخرنا ولا يقدمنا، ولنفكر بطريقة اعمق واعلى من التخندق في مذهب واحد من مذاهب اهل السنة، فكلهم على خير وهدى.
لقد طلب بعض المتحمسين من علماء المملكة العربية السعودية اقامة مؤتمر يرد فيه على هذا المؤتمر - في الشيشان- ولكني اقول: اتمنى ان يكون رد علماء السعودية بالفعل لا بالمؤتمرات وان لا يقعوا في مخططات الغرب المدمرة، انما يكون ردهم جامعا موحدا، بأن يثبتوا عكس ما قيل عنهم وما صدر عن بعض علماء السعودية في التحذير من الاشعرية والماتريدية، بل ان يصدر عنهم ما يدل على ان الاشعرية والماتريدية واهل الأثر هم أهل السنة كلهم ولا ينبغي اخراج احد من هذه المذاهب الثلاثة من مسمى أهل السنة والجماعة.
هذا هو الرد الحكيم والعملي على دعوات التحريض والفتنة ، أما ان كان ردهم بالمثل ، وهو اقصاء الآخرين عن هذا المسمى الشريف فقد وقعوا في الفخ وفي حبائل الفتنة وإني أربأ بهم عن ذلك.
ختاما: اذكر نفسي واهل العلم بقول الامام ابن تيمية لمن وقع في بعض فرق المسلمين فقال له ابن تيمية: يا هذا أجاهدت الكفار في الثغور؟ قال: لا، فقال له ابن تيمية: اقاتلت التتار عندما دهموا بلاد المسلمين؟ قال لا، فقال له : أيسلم منك الكافر والمحارب ولا يسلم منك أخوك المسلم؟!!!

اللهم ارزقنا وعياً بدينك حتى تستخدمنا فيما تحب وما يرضيك، ربنا لا تجعلنا فتنة للذين امنوا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا، اللهم لا تجعل بأسنا بيننا واجعل همنا رضاك وسخرنا لنصرة الدين واعلاء شأن المسلمين .

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا