هل نعاني من النرجسية؟


أ.عصام العزاوي
كاتب وباحث


أنّ الانسان النرجسي يرى نفسه الأفضل في كل شيء مهما كان، ويضع الآخرين بمكانة أقل منه.
الصراع في العراق  معقد ومركب وممتد، ويتداخل في الدولي والاقليمي والمحلي، كما تتعدد مجالاته الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية. متغيرات الصراع منها ما يبقى ويستمر، ومنها ما يتحول وينتهي ومنها مم يقوى ويضعف، بإختصار إنه (( صراع أجيال)).

الصراع ليس صراعاً متعلقاً بأرض أو سلطة أو مصادر ثروة ، بل هو أولاً وقبل كل شيء صراع مضمونه ومصدره الإدراك الجماعي لتهديد يطال الوجود ويهدد استمرار الحياة. إن مشاعر الضحية هي التي تسيطر على طريقة التفكير والتحليل الجمعي لدى جماعة بشرية تحس بأنها ضحية. حيث تصبح الهوية الجماعية لجماعة بشرية ما هي الشيء الثابت الوحيد في مواجهة الإضطهاد والتفكك السياسي والبؤس الإقتصادي.

في ظل الأحداث الكبيرة في منطقة المشرق العربي والتي تركت آثاراً واضحة على الحياة في المنطقة وعلى الشخصية السنية بشكل خاص،  السنة العرب قد بداؤا بالتحول الى تركيبة شبيهة بالتركيبة القومية أكثر مما هي دينية، لقد أهمل القوميون العرب التمايز الطائفي في المنطقة و يحاول الإسلاميون اليوم غض النظر عن التمايز القومي في المنطقة . ويذكرنا هذا الامر باليهود في بدايات تكوين "الكيان الصهيوني" حيث حول المفكرون اليهود المشاعر الدينية الى القومية وجمعوا شتات اليهود على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم  من مناطق العالم كافة.

في نظرية ((صراع الحضارات)) لهنتغتون يوضح بأن السؤال المطروح عند صراع الاديولوجيات (النازية ، الشيوعية ، الليبرالية...)) يكون السؤال ( مع من تكون أنت؟)، أما في صراع الهويات والحضارات يكون السؤال المطروح ( من تكون أنت؟).

المونولوج في الفكر هو حوار مع الذات والذي تجيده الحركات الإسلامية ولكن الا يجب الانتقال إلى الدايلوج والذي هو الحوار مع الآخرين. هل سنبقى أسرى المونولوج الداخلي والذي أنتج لنا العديد من الإفرازات الخطيرة لعل أهمها ظاهرة التطرف.

عندما أدرك الأتراك (قبل الإنقلاب العسكري الفاشل) أن مصالحهم تتطلب تطبيع العلاقات مع روسيا واسرائيل سارعوا إلى فتح صفحة جديدة معهم، وهم حتى لم يستشيروا أو يطلعوا شركائهم وحلفائهم في هذه المنطقة بهذا الأمر، وأبقوا الأمر في إطار العلاقات الثنائية بين بلدين وليس في إطار نظرة عامة لمصالح شعوب المنطقة الإستراتيجية.

جمع كلمة أهل السنة من أقصى اليمين الى أقصى اليسار لن تحصل وان حصلت  ستكون  بوجود الراعي الأقليمي. ليس علينا إستهلاك جميع  الجهود والطاقات في هذه المحاولة وبالمقابل يجب العمل بالمستطاع لايجاد هذه الوحدة على الاقل من خلال الاتفاق على قيم معينة وخطوط حمراء تمثل مصالح اهل السنة والتي لا  تجاوزها، حتى ولو كان بناء هذه العلاقات على أساس ( القاسم المشترك الأدنى) بين هذه المكونات في البيئة العربية السنية.

تلقي التجربة التركية الناجحة بظلالها الكثيفة على المشهد العراقي، وتعتبر نموذج إلهام لمجموعة من القوى لاسيما القوى السياسية الإسلامية السنيّة . اثناء تواجد اردوغان في مرمريس وبعد ما عرف بالانقلاب، اتصل به قائد الجيش الاول اوميد دوندار وطلب منه القدوم الى اسطنبول لحمايته، وعندها ساله اردوغان: كيف اثق بكم؟ رد عليه دوندار: يمكنك أن تسأل دولت باغجلي (رئيس الحركة القومية) عني!.


العامل الدولي والاقليمي  بيده أغلب أوراق اللعبة، وهو لن يقبل بأي تسويه لمشاكل المنطقة لا تحقق أهدافه و لا تضمن مصالحه ، ليس من المعقول الدخول على كل الملفات المطروحة في الساحة وحرق المراحل والأشخاص. ولكن بدلاً من ذلك السعي إلى التجديد في الفكر والخطط والآليات ، فضلا عن محاولة التواجد في الزمان والمكان الصحيحين في المرحلة القادمة.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا